• ورشة مخ

فلسفة ما وراء لومييغ، الفيلم



قبل سنتين تقريبًا بدأت أتخيل: ما الذي سيحدث لو اجتمع دستويفسكي وليو تولستوي في غرفة ما، وتحدثا؟ عمّ سيتحدثان أصلًا؟ وما نوع المواضيع التي قد يتحدث عنها فرانز كافكا وسارتر؟ هل سيتفقان بأن العالم عبثي، وبأننا أحيانًا قد نشعر بأننا صراصير -مثلما وصف كافكا- ولا أحد يأبه لنا؟ أم أنّ سارتر سيقنعه أن وجودنا مهم، وبأن لدينا القدرة على تغيير العالم؟ هل ستتفق سيمون دي بوفوار وجوديث بتلر لو جمعهن الوقت وجلسن على طاولة واحدة؟ وكيف ستصف سيلفيا بلاث مشاعرها لمي زيادة؟ بدأت أتخيل أحاديثهم، وماذا سيشرب كلُّ فردٍ منهم، وما نوع الطاولة أو المقهى الذي سيختارونه. تخيلت حتى رماد السجائر و هو يحترق بينما نحن البشر نتحدث، ناسين أن كلماتنا لا وزن ولا ثقل لها، وبالرغم من ذلك نظل نتحدث و كأن العالم يهتم.

تخيلت هذه الأحاديث كثيرًا، ولم تعد مجرد خيالات فردية عندما شاركتها مع منار وضي. أصبحنا نتخيل سوية أسماء الأشخاص، ثم أحاديثهم، ومن ثم حولنا هذه الأحاديث وهذه الأسئلة التي حامت حولهم، حولنا. وتخيلنا شخصيات جديدة، شخصيات لا تملك صورًا منتشرة لها، ولم ينشر لها كتبٌ أو مقالات. ثلاث نساء لم يسمع بهن أحد قط. هن: سمر، وسوسن، وسلمى.

سمر وسوسن وسلمى — لا يتفقن كثيرًا، ولكل واحدة فلسفة معينة تتبعها في الحياة. اجتمعن على طاولة سوداء وغرفة مظلمة، كل شيء ساكن مثل سكون الكون الذي نسكنه ونسأله، وهو صامت لا يجيب ولا يسمع. رسمت ضي سمر وسوسن وسلمى كما تخيلناهم سوية، أحببناهم جدًا ومثلت كل واحدة منهن مشاعر مررنا بها، وأسئلةً لم نجد لها جوابًا بعد. أردنا أن نحول حديثهن لفيلم

شخصيات الفيلم. وماذا تمثل كل واحدة منهن:

سمر

سمر وجودية. عندما تقف على حافة الجبل وتشعرُ بصداع مريب؛ فسبب هذا الصداع هو حجم الحرية التي ارتمت على كتفيك، فأنت في هذه اللحظة قادر على أن تدفع نفسك لأسفل الجبل وتنهي حياتك. سمر تشعر بالصداع دائمًا بسبب كثافة الحرية التي تشعر بها.


سوسن سوسن عبثية، إن سقطت عليك صخرة من أعلى التل كل يوم وظللت ترفعها للأعلى، ستظن أنك ملعون. لكنّ سوسن تتخيلك سعيدًا وأنت ترفع هذه الصخرة. سوسن ترى بأنك الصخرة والجبل والشخص الملعون، لا فرق بينكم.

سلمى

سلمى عدمية. أرجوك، لا تظنَّ نفسك عميقًا وأنت تفكر في الانتحار، فذلك فقط يجعلك متفائلًا ومثيرًا للشفقة. فإن لم يكن هنالك سبب للحياة؛ لماذا تظن أنه سيوجد سببٌ للموت؟

تريلر الفيلم



للفيلم احاديث أطول، لا نريد افسادها عليكم. تم إنجازه بشكلًا كامل من قبل فريقنا - حتى الموسيقى تم صنعها خصيصًا للفيلم من قبل عبدالرحمن باعظيم- نطمح أن يلامس هذا الفيلم عزلة الإنسان و مشاعرنا المضطربة. أصبح حلمنا حقيقة!​ ​بإمكانكم رؤية صور الفيلم، وصور أيام العرض وغير ذلك على هذه الصفحة.



 أشترك في نشرتنا

البريدية

© 2020 ورشة مخ

  • Instagram
  • Twitter
  • YouTube