• وليد الرجبان

الوقت: ما بين العلم والفلسفة


لوحة ثبات الذاكرة - سلفادور دالي
لوحة ثبات الذاكرة - سلفادور دالي

في مطلع رواية البطء للكاتب التشيكي ميلان كونديرا، يحاول الزوج ميلان الإجابة على حيرة زوجته فيرا من أمر جنون السائقين على طرقات باريس "إن الممتطي لدرَّاجته النَّارية لا يمكن أن يركِّز إلا على الثانية الزَّمنية لانطلاقه، مُتشبِّثًا بومضةٍ من الزَّمن مفصولة عن الماضي والمستقبل، مُنْـتَـزَعًا من اتِّصال الزَّمن، يكون خارج الزَّمن، أو بعبارةٍ أخرى تتلبسَّه حالة من النَّشوة، فيها ينسى كلَّ شيء عن عمره وزوجته وأبنائه وهمومه. بانطلاقه، يكفُّ عن الخوف، لأنَّ في المستقبل يكمن مصدر الخوف، ومن تحرَّر من المستقبل، لا يبقى لديه ما يخشاه."

الوقـت، أحـد المصطلحات التي تُعَرَّف بها لحظاتنا، تاريخ إنسانيَّتنا ومستقبلها. نستعين به في محاولتنا لعيش حياة مُتَّزِنَة، وتستخدمه الشَّركات كدعاية لـ"عيش اللَّحظة" طُعْمًا للمستهلكين، وبعض الحكومات لمحاولة ملء أوقات الخاضعين لها، والأديان لأعيادها أو لتنظيم حياة العابدين. مع هذا، إلى هذه اللحظة، استحال على العلم وفروعه تعريفه، وثمَّةَ سجال بين الفلاسفة عن ماهيته. يقول ريتشارد فاينمان «ربمَّا علينا تقبُّل حقيقة أنَّ الوقت من الأمور التَّي قد لا نستطيع تعريفها، وما يهم على أيَّةِ حال، هو أنَّنَا نستطيع حسابه.»


لكن باستحالة معرفة ماهية الوقت، سيستحيل علينا معرفة أمور مرتبطة ارتباطًا تامًّا بالوقت، كالدماغ على سبيل المثال وطريقة تخزينه للذاكرة في قرن آمون (Hippocampus)، وكيف للدِّماغ أن يستشعر ويمثِّل الوقت. هذه الأمثلة وأكثر ما زالت ألغاز لم يجد لها علماء الأعصاب أيَّةِ إجابة. إنَّ تطوُّر المخلوقات الحية ووصولها إلى زمننا هذا حتَّم عليها التَّأقلم على تعاقب اللَّيل والنَّهار، وبرمجة سلوكها بناءً على ذلك في الاصطياد والتزاوج وغيره.


لحسن الحظ، الوقت ليس بالأمر الذي يفرض سلطته على هذه المخلوقات بقوَّة كالأمور الحسيَّة: الاتجاهات عن طريق البصر، ودرجة الحرارة من خلال المستشعرات. ولا أعلم إن كانت هنالك كائنات قد انقرضت (عاشت على سطح الأرض وليس في قاع المحيطات) بسبب فشلها في التَّرجمة العصبيَّة للوقت، لكنَّها نقطة تثير تساؤلي في بعض الأحيان

في الوجود؛ يرى الألماني مارتن هايدغر أنَّ تعريف الوجود مرتبط ارتباطًا كاملًا بالوقت: أيَّ أنَّ الانسان يعلم محدوديَّة وقته في هذه الحياة، ومحدوديَّته هذه مرتبطة باهتمامه اتجاه الأشياء في هذا العالم، وكذلك مرتبطة بوجود هدف يتحقق بالوقت. (أنطولوجيَّة هايدغر معقَّدة وتفاصيله عن الوقت تجدوها في كتاب الوجود والزَّمان).


نعلم الآن من خلال المثالين السَّابقين أنَّهُ بمعرفة الوقت بمفهوم تجريدي وليس فقط كونه طريقة للقياس سيسبِّب ثورة في العالم الفكري وفي جميع المجالات وليس فقط في علم الأعصاب والفلسفة. لكن لنأخذ خطوة إلى الخلف وأقول لكم بأنَّ لكلٍّ من الفيزياء، وعلم الأعصاب، والفلسفة تفسيره ومذهبه الخاص بالوقت، والاصطدام واضح بين أول اثنين، بينما انسحب الفلاسفة عمومًا إلى الفلسفة الميتافيزقية (والبعض إلى الأنطولوجيَّة والإيبستمولوجيَّة)، واعتزل البعض الحديث أكثر عن الوقت مثل ايمانويل كانط، نظرًا لتناقض مفهوم الوقت مع بدايته.





تاريخ موجز للزمان - ستيفن هوكينغ
تاريخ موجز للزمان - ستيفن هوكينغ




في الفيزياء، يستفتح لنا ستيفن هاوكنج في مطلع كتابه تاريخ موجز للزَّمن بفكرة جميلة جِدًّا عن بداية الوقت، وهو أن الوقت بدأ مع الانفجار العظيم وذلك بسبب أنَّ ما حدث قبل أن يكون الكون في متناهى الصِّغر وغير متناهي الكثافة ليس بالحدث المهم كما يرى هاوكنج نظرًا لإنعدام تأثيره. يؤمن كلٍّ من ستيفن هاوكنج، ريتشارد فاينمان وآينشتاين بمذهب الأبدية فيما يتعلق بالوقت، أي أنَّ ما قد حدث في الماضي، وما يحدث الآن في الحاضر، وما سيحدث في المستقبل حقيقية متساوية. ولهذا نجد أفلام السينما والروايات تستعين بهذا الرُّكن لدعم نظرية السَّفر عبر الزَّمن. كما يقول الفيزياء الكثير عن الوقت، أكثر ممَّا أعلم ولكن أبعد عن نطاق حديثي هنا.











لدي مشكلتين هنا مع مفهوم الوقت الفيزيائي، فهي أوَّلًا تنفي الإرادة الحرَّة للمرء، والثَّانية بأنَّ القفزات القادمة لعلم الفيزياء ستتوقُّع تَصَرُّفات الكائن البشري بدقة.

بخصوص نتائج نفي الإرادة الحرَّة، فلن يكون هنالك معنى لوجود الخير والشَّر والتي تعتبر ركن من أركان الفلسفة الدِّينيَّة. وإن تحدَّثت خارج الفلسفة الدِّينيَّة، ورأينا مثل ما رأى نيتشه ما وراء الخير والشَّر عمومًا، سنأتي إلى المسألة الأخلاقية المتعلقة بالمسؤولية تجاه أنفسنا (والتي يُطالب بها نيتشه) التي سيكون الشَّك فيها بعيداً عن المنطق، سيكون كذلك الشَّك في الإرادة الحرَّة بعيدًا عن المنطق. وإني أرى نيتشه يتقلب في قبره امتعاضًا لما كتبت.


وفيما يتعلَّق بتوقُّع تصرُّفات البشر، تستطيع الرِّياضيَّات توقع الوظائف الفسيولوجيَّة الغير معقَّدة للكائنات، من ناحية وظائف الخلايا وغيرها، لكن عندما يأتي الأمر إلى العقل البشري والوظائف العلويَّة مثل المشاعر، والأفكار وغيرها لاحتوائها على المبادئ، فمن المستحيل تصُّورها رياضيًّا، على الأقل حتَّى الآن.


في علم الأعصاب، يستنكر معتنقي هذا العلم فكرة الأبدية لأنَّ ذلك يعني أنَّ مرور الوقت ليس سوى وهم من المخ، والمثير هنا أنَّ مرور الوقت سيكون من أكثر التجارب الشَّخصيَّة (غير موضوعيَّة/Subjective) التي نشعر بها جميعًا. لكن الوقت ليس مطلقًا، كما كان يعتقد إسحاق نيوتن، والحديث عن نسبيَّته قد انتهى منذ ورقة آينشتاين في عام 1905، ودائمًا ما أحب أن استمتع بفكرة تفاوت تجاربنا في استشعار الوقت إن كان بسبب اختلاف إفراز الهرمونات في المخ، أم أنَّ هنالك أمرٌ أعمق من مجرَّد سرعة انتقال الإشارات في المخ.


على أيِّة حال، يعتنق علماء الأعصاب والنَّفس مذهب اللحظية، والتي تُعتبر سخيفة تحت مجهر الفلسفة والفيزياء. اللحظية تقول أنَّ لا شيء حقيقي سوى هذهِ اللحظة، ومن نظرة تطَوُّريَّة، لم تكن الذَّاكرة موجودة لدى الحيوانات إلَّا للتعلُّم من الماضي وتنبؤ المستقبل أخطاره لكن يبدو أنَّنا أسأنا استعمالها إذ نحِنُّ إلى الماضي ونغنِّي له، ونستعيذ من المستقبل ونخشاه أكثر من الَّلازم. وعزائنا هنا في الفنون، فهي كما اعتقد أنَّها وليدة لهذه التصوُّرات منذ أن بدأ رجل الكهف رسوماته على جدرانه.