• عبد العزيز الريفي

الليالي العربية بين شهرزاد وشهريار


من الرسومات المستلهمة من ألف ليلة وليلة - للرسام الإيرلندي كي نيلسن، 1919

كما سُجل في كُتب ألف ليلة وليلة، أن الملك شاه زمان قد حكم مدينة سمرقند لمدة عشرين عامًا، وأن أخيه الأكبر شهريار ملك من ملوك ساسان بجزر الهند والصين وتميز حُكم الإثنين بالعدل والصدق. وكأغلب القصص، تبدأ الألف ليلة وليلة برد مأساة؛ حيث اشتاق الملك الأكبر شهريار لأخيه الملك الأصغر شاه زمان، ولذلك أمر الملك شهريار وزيره أن يأتي بأخيه لزيارته، فجهز الملك شاه زمان خيامه وجِماله وخدمه وأعوانه، وأعلن أنه سيزور مملكة أخيه شهريار، ولكن عندما أتى منتصف الليل تذكر الملك شاه زمان غرضًا نسيّه في قصره ورجع لأخذه، ليجد في القصر زوجته نائمة في فراشه معانقة عبدًا من عبيد القصر.


"إن كان هذا الأمر قد وقع وأنا لم أفارق المدينة بعد فكيف سيكون حال هذهِ العاهرة إذا غبت عند أخي مدة؟!"


هذا كان آخر ما قاله الملك شاه زمان قبل أن يسل سيفه وينحرهما الإثنين ليموتا مقتولين في فراش القصر.


الأساطير والشخصيات المذكورة في قصص ألف ليلة وليلة تتنقل ما بين المشرق والمغرب، وتسرد في معظمها خيانات النساء المتعددة لأشهر وأقوى الرجال. إن هذهِ القصص بمثابة تمرد بارع لكسر صور النسوة المقيدة بالعفة والتقديس والتبجيل، وتصوير وصفي رائع لقدرتهن على تحقيق ما يرغبن به، حتى إن تطلب ذلك الأمر ، ضرب أقوى الرجال بلكمه في الجزء الأيمن من جسده أو لدغه من خلفه كالأفاعي، فالنسوة، على الأقل في قصص الخيال، لطالما استطعن الإنتصار.


شبابيك وبُستان

ما حدث للملك شاه زمان وخيانة زوجته له أثناء غيابه مع إحدى عبيده هو بلا شك حدثًا مؤلماً، ولعل قصة الملك شهريار أكثر ألماً ؛ فبعد أن وصل الملك شاه زمان إلى قصر أخيه الملك شهريار، أصرّ عليه شهريار أن يذهبا في رحلة صيد معًا، حيث أن هزالة جسد واصفرار وجه أخيه الأصغر زادت من قلقه نحوه فأراد شهريار أن يؤنس أخيه وأن ينسيه اشتياقه لمدينته، حسب ماكان يظن أنه بسبب تعبه. لكن الملك شاه زمان رفض هذهِ الرحلة وذهب شهريار لوحده للصيد.


في قصر الملك شهريار، شبابيك عالية تطل على بستان جميل. جلس يتأمل الملك شاه زمان نحوه، وفي لحظة سكون، ُفتح أمام عينيه باب القصر الخارجي ليخرج منه عشرين جارية وعشرين عبدًا، وبينهما زوجة أخيه تتهادى بينهم، ثم تنادي على شخص يدعى بمسعود، ومن ثم يركض أحد العبيد نحوها ويعانقها، وكذلك يفعل باقي العبيد بالجاريات. واستمروا في عناق حتى ولى النهار، فقال الملك الصغير: "والله إن بليتي أخف من هذه البلية".


فتاة الصندوق

من الرسومات المستلهمة من ألف ليلة وليلة - للرسام الإيرلندي كي نيلسن، 1919

بعد أن علم الملك شهريار بما حدث في حديقة قصره، قال لأخيه الملك شاه زمان: "قم بنا لنسافر إلى حال سبيلنا وليس لنا حاجة بالمُلك ننظر هل جرى لأحد مثلنا أو لا، فيكون موتنا خير من حياتنا".


لم يزل الملكين مسافرين أيامًا وليالٍي، حتى وصلا إلى شجرة في وسط مرج عندها عين ماء، بجانب البحر، شربا من الماء واستراحا معًا. ومن ثم، هاج البحر وظهر منه عمود أسود يصعد نحو السماء، ومن الخوف تسلق الملكين الشجرة على الفور، وأمعنا النظر في البحر، فخرج من البحر جني طويل القامة، وعريض المنكبين، واسع الصدر، وبرأسه صندوق، ومشى حتى وصل تحت الشجرة التي صعد إليها الملكين، وبعد ذلك، فتح الجني الصندوق، وأخرج منه "صبية غراء بهية كأنها الشمس المضيئة"، استلقى الجني وغرق بالنوم على فخذ هذهِ الصبية، فرفعت رأسها حيث كان الملكين ينظران إليها.

الجني النائم والصبية - جون تينيل, 1865

"إن هذا العفريت قد اختطفني ليلة عرسي ثم وضعني على علبة وجعل العلبة داخل الصندوق ورمى على الصندوق سبعة أقفال وجعلني في قاع البحر العجاج المتلاطم ولم يعلم أن المرأة إذا أرادت أمرًا لم يغلبها شيء!"


رفعت الصبية رأس الجني من فوق فخذها ووضعته على الأرض، وقالت لهما بالإشارة: "انزلا ولا تخافا من هذا العفريت"

وهددتهم بإيقاظ العفريت إذا لم يفعلا، ففعلا واستفرد بها كل ملك على حدى، وبعد أن انتهوا، أخرجت الصبية من جيبها خمسائة وسبعون خاتمًا وقالت :"إن أصحاب هذهِ الخواتم كلهم كانوا يفعلون بي على غفلة قرن هذا العفريت فأعطياني خاتميكما".


الملك شهريار أراد البحث عما إذا كان هنالك قصة خيانة أسوء من التي حدثت له، والإجابة هي بالطبع نعم، هنالك أسوء منها؛ فخيانة زوجته مع عشرين عبدًا وجارية لا تساوي شيئًا أمام خيانة فتاة الصندوق! فكلما كان الرجل أقوى، تزيد قوة خيانة المرأة؛ إذ خيانة زوجة الملك شاه زمان لم تكون أقوى من خيانة زوجة أخيه الأكبر شهريار والتي كانت برفقة عشرين جارية وعشرين رجل من العبيد، ونجد أن خيانة زوجة شهريار لم تكن بقوة درجة خيانة فتاة الصندوق التي خانت زوجها الجني مع خمسائة وسبعين رجلًا إنتقامًا على ما فعله بها!

لا مُبرر للخيانة أبدًا، وقصص ماقبل ظهور شهرزاد، سردت ثلاثة قصص عن خيانات النساء وهم:

  • خيانة زوجة شاه زمان مع أحد العبيد في فراشه.

  • خيانة زوجة شهريار مع مسعود برفقة عشرين جارية وعشرون عبدًا آخرين في بستان القصر.

  • خيانة فتاة الصندوق للعفريت.


القصص صورت في البداية ثلاث خيانات للنساء لأقوى الرجال. باختلاف الرجل منهم إن كان ملكاً أو جنياً، فقدرة النساء على الخيانة واحدة، وكلما ارتفعت قوة الرجال بين الناس، زادت درجة خيانة نسائهن لهم، وتُثبت النسوة أنهن يستطعن أن يكسبن ويفعلن ما يفعلن. تُصور لنا هذهِ القصص، تمرد المرأة في كلا الجانبين، الخير والشر، لكن هل ما حدث للملك شهريار هو أسوأ ما كُتب عن الخيانات؟ وهل عندما تتزوج المرأة رغمًا عنها تتجه دومًا للخيانة؟

بعد أن عاد شهريار من رحلته، قام بإعدام زوجتة واعتقد بعد ذلك أن جميع النساء مُذنبات وخطائات بالفطرة. ولأن خيانة زوجتة له قضت على غروره وجبروته، قرر شهريار أن ينتقم من جميع النساء وأن يقتلهن واحدة تلو الأخرى كل يوم خلال الفجر بعد أن يفضي عذريتهن. كانت هذه الطريقة الوحيدة، بالنسبة لشهريار،لاسترداد قوته ونفوذه.


ظهور شهرزاد

لوحة شهرزاد - للرسام صوفي أندرسون

استمر الملك شهريار ينتقم من خيانة زوجته السابقة بزواجه كل يوم من فتاة عذراء يزيل بكارتها ثم يقتلها في فجر اليوم التالي، هكذا لمدة ثلاث سنوات كاملة حتى بدأ يهرب الناس ببناتهم خارج المدينة. ولأنه لم تعد توجد أي فتاة عذراء بالمدينة، أمر الملك وزيره أن يأتي له بفتاة عذراء جديدة، فخرج الوزير ليبحث لملكه عما طلبه.

ولكنه لم يجد له أي فتاة، وعندها رجع لمنزله غاضبًا وخائفًا على نفسه من ظُلم الملك له.

إن الخوف الأكبر بالنسبة للوزير هو أن يضطر بأن يُسلم إحدى بناته الإثنتين للملك. إذ أن بنات الوزير كانتا ذاتا حسن وجمال. الكبيرة هي شهرزاد والصغيرة تدعى دُنيازاد. كيف للأب أن يُسلم إحدى بناته لهذا الملك الذي يعرف بأنه سيقتلهن؟ لقد تحول الملك شهريار العادل الذي يحبه الجميع إلى ملكًا ظالماً يخافه شعبه، كل هذا لأن شهريار لم يرد أن يسمح لأي إمرأة أن تخونه مجددًا.





الجانب الفكري لشهرزاد والإنتصار الأخير على شهريار:

إن شهرزاد مُختلفة عن أي فتاة سبق وأن تزوجها شهريار، ليس لأنها فقط ذات جمال وبهاء عال، بل لأنها على علم وإطلاع لسيّر الملوك السابقين وكتب التاريخ والأمم السابقة، حتى قيل أنها جمعت ألف كتاب من كتب التواريخ المتعلقة بالأمم والشعراء، فهي إبنة الوزير وتنتمي للطبقة الحاكمة في البلاد، ورغم جانبها الفكري الذي يعطي شخصيتها جاذبية ثقافية إلا أنها تعيش بين تقاليد وعادات المكان، وتميزت شهرزاد أيضًا بالشجاعة والقدرة الكبيرة على التضحية. فعندما رأت والدها في همٍ وغم، عرضت نفسها للزواج من الملك شهريار، بل وتوسلت لوالدها بأن تكون هي الزوجة التالية لرغبتها بمساعدته، والأهم لرغبتها بأن تُنهي الخوف والهروب المتكرر للنساء من المدينة.

شهرزاد البطلة مُختلفة عن شهرزاد الراوية للحكايات، إن تشكيل شخصيتها مُبهر فهي تأخذ مهمة إصلاح الملك على محمل الحذر، وبالإستعانة بأختها دُنيازاد التي لا تختلف أهميتها عن شهرزاد، فلكل منهن دور مُهم لتغيير تفكير شهريار.


من رسومات ألف ليلة وليلة - ليون كاري

في الليلة الأولى، تطلب دٌنيازاد من أختها شهرزاد أن تحكي لهم وتحدثهم لإكمال سهرتهم: "يا أختي حدثينا حديثًا نقطع به سهر ليلتنا" فترد عليها شهرزاد: "إن أذن لي هذا الملك المُهذب."


هُنا في هذا النص يتشكل لنا نصف صورة إنتصار شهرزاد على الملك شهريار، فمنذ الليلة الأولى، تُحسن شهرزاد حديثها وتُلطفه عند الملك؛ حيث تستأذن منه وترفع من شأنه وتُظهر له صفاته الحسنة. وعندما سمع الملك كلامها -رغم ما كان ظاهراً عليه من قلق- إلا أنه سمح لها بإكمال الحديث، وعندما تبدأ بسرد أولى حكاياتها للملك، تختار أن تسرد قصة (حكاية التاجر مع العفريت). بكلام لطيف تحكي شهرزاد لتجعل شهريار يتناسى ما يريد أن يفعله، ولتشعره بأن ما فعله من قبل ما هو إلا شيء من الطبيعة فتقول: "بلغني أيها الملك السعيد أنه كان تاجراً من التجار..."


وبينما تحكي لهم الحكاية، يطلع الصباح عليهم فتتوقف عن الحديث،وتأتي دُنيازاد لتقول: "ما أطيب حديثك وألطفه وألذه وأعذبه"، فترد عليها شهرزاد:"وأين هذا مما أحدثكم به الليلة القابلة" وبهذه الطريقة لا يستطيع الملك أن يقتلها من دون أن يسمع باقي الحكاية، ويحلف أنه لن يقتلها حتى يسمع ما تبقى من الحديث.


كانت شهرزاد تطلب من شهريار أن يأتي بأختها دنيازاد كل ليلة لتوديعها، إن مهمة أختها السرية هي أن تجلب لها كل يوم قصة جديدة تستطيع أن تقصها شهريار للملك لينسى بذلك أن عليه قتلها. تستمر شهرزاد كل ليلة تحكي للملك عن قصة ما: عن سندباد وعلي بابا والأربعين حرامي، وعن علاء الدين وسجادته الطائرة ومصباحه السري، وعن هارون الرشيد ووزيره... وغيرهم من قصص الخيال المشوقة.


قد يكون اسم شهرزاد من أقل الأسماء المذكورة في حكايا السفر والمغامرات، والحب، إلا أن دورها في ألف ليلة وليلة قد شكل بصمة قوية في تاريخ الأدب، فقد طمست شهرزاد فكرة ضعف الإِناث وارتباطهن المقصور على الإِنجاب أو لعب دور الجدة أو الأم الحنون التي لا حول لها ولا قوة، ولعبت دورًا رئيسًا في عالم القصص الخيالية والسرد القصصي. شهرزاد لم تكتفي بتواجدها بين السطور والورق بل اِستمرت لتصبح إِرْثٌ ثقافي يُلهم أعمالِ الشِّعْرِ والْمَسْرَح، والرواية وَحتى الأوبرا! لعل أشهرها هي سيمفونية ريمسكي كورساكوف الخالدة والتي تحمل معزوفات (الْبَحْرَ وَسَفِينَةَ السِّنْدِبَادِ) و(الْأَميرُ الشَّابُّ وَالْأَميرَةُ ) وغيرهما تحت عنوان شهرزاد نفسها. جميع هذهِ الأعمال ماهو إِلا دليل على التحول الثقافي التي أحدثته هذه الشخصية، الحكوَاتية شهرزاد إبنة الوزير وزوجة الملك وتلك التي لعبت دور رئيساً في نقل الشخصية الأنثوية من إطارها التقليدي والثانوي إلى دور بطوليّ ومحوري في عالم الأدب القصصي.


حتى وإن ظلت الليالي الألف تتناقل على مسامع الشعوب وتحكى بين أوساط الناس من الطبقات الشعبية في الأسواق والأزقة وصولًا إلى ما هي عليه الآن من حكايات تداعب خيالنا بعالمها الممتلئ بالشخصيات والأساطير العربية التي خُلدت قِصصهم لأجيال وأجيال، إلا أن شهرزاد ستظل واحدة من أقوى الشخصيات الأدبية التاريخية، فهي الشخصية التي أكملت إطار الصورة الخيالية.


:مراجع

  • قصص ألف ليلة وليلة، سعيد علي الخصوصي، نسخة مصححة 1860م

  • شهرزاد بين الأسطورة والنقد، ماجدة بن عميرة، 2014

  • فن الترجمة بين النقل والإبداع في شخصية شهرزاد، د. ياسمين فيدوح، 2012

  • Arab Studies Quarterly by Pluto Journals, 1991, Samar Attar and Gerhard Fischer.

  • The Georgia Review,1980, Infidelity and Fiction: The Discovery of Women's Subjectivity in Arabian Nights by Judith Grossman.

  • Marvels & Tales Vol. 18, No. 2, The Arabian Nights: Past and Present 2004, Shahrazâd Is One of Us: Susanne Enderwitz.

 اشترك في نشرتنا

البريدية

© 2020 ورشة مخ

  • Instagram
  • Twitter
  • YouTube